وحدة ضمان الجودة واللاعتماد الاكاديمي

الرؤية

اكتمال مقومات نظم توكيد الجودة الداخلية في الكلية، بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة. المساهمة في الارتقاء والتحسين المستمر لمستوى الأداء الأكاديمي والبحثي والخدمي للكلية

 

الرسالة 

تسعى الوحدة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الكلية، والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم، وذلك بمشاركة جميع منسوبي الكلية، لمقابلة حاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي. إعداد أقسام الكلية الأكاديمية والإدارية للاعتماد من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي خلال السنوات القادمة


الأهداف 

تهدف وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى معاونة جميع أقسام الكلية ومراكزها ووحداتها وإداراتها على تفعيل معايير الجودة في أدائها، واستكمال عمليات التقويم الذاتي لها، بما يسهم في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية، ووفق المستجدات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الجودة والتميز والاعتماد الأكاديمي، وتحسين مستوى المخرجات من خلال تحقيقها الأهداف التالية:

 

1. تعزيز ثقافة الجودة وإجراءاتها وآليات تحقيقها

2. تحسين مخرجات التعلم لدى الطلاب

3. تقديم الدعم للبرامج الأكاديمية لتحقيق أهدافها

4. العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية، وتهيئتها للاعتماد الأكاديمي

5. تفعيل دور الوحدات الإدارية المساندة لضمان الجودة وتطوير العمل الإداري

6. تهيئة البرامج الأكاديمية للاعتماد المحلي والخارجي

7. تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلاتها، وعملياتها، ونواتجها، ويشمل ذلك: هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب، والبرامج، والخريجين … الخ

8. إعداد نماذج الاستمارات والأدوات اللازمة للتقويم، بحيث تراعى معايير التقويم المؤهلة للاعتماد

9. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج التعليمية التي تقدمها الكلية، وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها، ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها

10. متابعة تطوير أقسام الكلية المختلفة لبرامجها ولوائحها، للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الأقسام المناظرة في الكليات المماثلة الأخرى، وبما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل

11. العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات الوطنية والدولية التي تهتم بالجودة والتقويم في التعليم الجامعي، لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بالكلية

12. متابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطبيق آليات الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على استكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام التكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية

13. تقويم الأداء في نظم التعليم الجامعي الجديدة مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد

22/10/2019
08:57 AM